كما سيخبرك أي مسوق الكتروني ، تعد إعلانات Facebook أداة رائعة لزيادة جمهورك ومعدلات التحويل و المزيد من المبيعات بشكل رائع.أولاً ، هناك أكثر من 2.38 مليار مستخدم نشط شهريًا على Facebook ، ومن هذا العدد ، يستخدم 1.56 مليار مستخدم Facebook يوميًا.لذا ، كيف يمكنك  الاستغناء عن اعلانات الفيسبوك؟ و كذلك تنمية قاعدة عملاء أفضل من خلال الاعلانات.في هذه المقالة ، سنناقش ماهية إعلانات Facebook ، وسبب أهميتها لمسارات مبيعاتك ، وسبع طرق لخفض تكلفة إعلانات Facebook الخاصة بك.

ما هي إعلانات Facebook؟

يعد إعلان Facebook مشاركة اجتماعية مدفوعة من أجل الأنشطة التجارية لتسويق منتج  أو خدمات.يقدم Facebook أنواعًا مختلفة من الإعلانات لإشراك أعضاء جمهور معينين.تتضمن هذه الأنواع الإعلانات التي تحتوي على صور وإعلانات مع مقاطع فيديو وإعلانات عرض الشرائح... تقدم كل منها طريقة فريدة لإشراك جمهورك المستهدف وتوسيع مدى وصولك.يمكن أن تظهر هذه الإعلانات على سطح المكتب والجوال. يمكن أن تظهر مباشرة داخل خلاصة الأخبار الخاصة بشخص ما على Facebook أو على الجانب الأيمن من الخلاصة الإخبارية. يمكن أن تظهر أيضًا في Instagram (مملوكة لـ Facebook) وعلى تطبيقات محددة من خلال شبكة جمهورها.


كم تكلفة إعلانات الفيسبوك؟

هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في تكلفة إعلان واحد. تتضمن هذه الأهداف الإعلانية ، والجمهور المستهدف والصناعة ، وجودة الإعلان ، والمبلغ الذي ترغب في تخصيصه للإعلان (إستراتيجية عروض الأسعار).

يحدد Facebook الإعلانات التي سيتم عرضها لمستخدمي Facebook من خلال مزاد الإعلانات.

يحاسبك Facebook إما بناءً على ميزانية حملتك أو ميزانية مجموعة الإعلانات الخاصة بك. سيستخدم Facebook الميزانية وينفقها وفقًا للإطار الزمني الذي حددته لحملتك.

ميزانيتك هي المبلغ الذي ترغب في إنفاقه على الحملة أو المجموعة الإعلانية ، ولن يقوم Facebook بتحصيل رسوم منك أكثر من المبلغ الذي حددته. ما تنفقه في حدود تلك الميزانية هو تكلفة الإعلان.

ولهذا السبب ، أنت تتحكم في المبلغ الذي تنفقه على حملتك.

هناك نوعان من الميزانيات التي يمكنك إنشاؤها باستخدام إعلانات Facebook  الميزانيات اليومية والميزانيات الدائمة.

إذا قمت بتعيين ميزانية مدى الحياة على مستوى الحملة ، فلن تتم محاسبتك أكثر من المبلغ في الفترة الزمنية المحددة التي تم تعيين إعلاناتك على عرضها.

وبالعكس ، إذا قمت بإنشاء ميزانية يومية على مستوى مجموعة إعلانية ، فأنت تتمتع بمزيد من التحكم في مقدار ما تنفقه يوميًا على كل جمهور.

مع العلم بذلك ، كم يجب أن تنفق على إعلانات Facebook؟

أفضل ممارسة ، خاصة إذا كنت تطلب من Facebook تحسين إعلاناتك للعملاء المحتملين أو المبيعات ، هي إنفاق ما يكفي لإجراء ما لا يقل عن خمسة تحويلات في اليوم. وهذا يعطي محرك Facebook بيانات كافية "لمضغه" وتحسين جهوده لصالحك.



لمزيد من المعلومات حول الفواتير ومعلومات الإعلان الأخرى على Facebook ، يقدم Facebook أدلة إعلانية متعددة على Facebook لأولئك الجدد على العملية ، بما في ذلك كيفية إنشاء الإعلان وتعديله وجدولته.

عندما تريد عمل حملة اعلانية يجب استعمال أدة "Audience Insights" ستساعدك كثيرا في تحديد جمهورك التي تود استهدفه بشكل دقيق.




أهم خطوات إعداد الإعلان الممول:

1- Ads manager


يجب الذهاب الى Ads Manger و ستظهر لك هذه الصفحة.. .قم بإختيار أي إعلان  اريد على حسب منتجك أو خدماتك 
هنا في هذا المثال اخترت  التفاعل “Engagement”



في هذه الحالة قمت باختيار خانة إعلان “Page likes”... الآن قمت باختيار الهدف هو الحصول على اعجبات للصفحة.


2-Ad Set

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى ستظهر لك هذه الصفحة.. ستجد على اليسار خطوات التي ستسهل عليك تنفيذ حملتك الاعلانية.

وستجد على اليمين توقعات حجم الجمهور الذي تريد أن تستهدفه Audience Size، وأيضاً التوقعات اليومية
 Estimated Daily Results للانتشار Reach والإعجابات للصفحة Page likes .. التي ستساعدك في تحديد فعالية إعلانك قبل أن انطلاقه.

وستبدأ تلك الأرقام في الظهور بمجرد أن تبدأ اضافة المعلومات في عناصر الـ Ad Set المختلفة
Audience, Placements, Budget & Schedule وسوف نقوم بتوضيح كل منهم على حدة... الآن قم باختيار صفحتك من خانة الـ Facebook Page.



3- بتحديد جمهورك.. Audience

 قم بتحديد المكان Locations... يمكنك إختيار الأماكن التي تريد استهدافها عن طريق اختيار إضافة أو استبعاد أماكن معينة
فمثلا هنا قمنا بإضافة قارة  اسيا Asia بأكملها .. ثم قمنا بإستبعاد دولة الصين Chine منها
وذلك يكون بناء على احتياجات السوق الخاص بك.

-مازلنا في المرحلة الثانية الأن  يأتي اختيار السن Age، واللغة Language، والنوع  الجنس Gender ذكر أو أنثى..  كل هذه الاختيارات حسب منتجك أو خدماتك.فالاختيار الصحيح لهم سيجعل إعلانك الممول مستهدف مئة بالمئة  و الوصول الى عملاء مهتمين.



- بعد تحديد المكان, العمر,الحنس و اللغة  الأن ستقوم بتحديد خصائص الفئة التي تريد أن تستهدفها.. هناك 3 اختيارات رئيسية وبداخلهم إختيارات فرعية كثيرة


  1.  Demographics: التصنيف السكاني مثل التعليم، والوظيفة، والعلاقات وغيره...
  2.  Interests: الإهتمامات والأنشطة مثل الترفيه، والهوايات، والتكنولوجيا والمزيد...
  3. Behaviors: السلوكيات المتعددة لكل شخص مثل الأجهزة، والمتصفحات التي يستخدمها، والسفر وغيرها


فلتلك الخطوة أهمية خاصة لأنها تجعل الإعلان يستهدف العميل بأدق تفاصيل حياته اليومية وما يبحث عنه



 فهذه المرحلة مهمة جدا في أي اعلان تقوم بانشائه مثلا عندنا في إعلان الـ Page Likes... لـ “Connections”
هذه الخاصية تُمكنَك من استبعاد أو اضافة الأشخاص الذي تربطك بهم علاقة بشكل ما ... فمثلا في هذا الإعلان يجب استبعاد الناس المُعجبين بصفحتك بالفعل، وإلا سوف تُهدر مالك حين يرى هؤلاء الأشخاص إعلان صفحتك

4- Placements

هذه الخاصية كذلك مهمة تتح لك اختيار مكان ظهور اعلاناتك سواء في  Facebook أو Instagram ونوع الجهاز المستخدم سواء كان حاسوب أو جوال...
يمكنك Automatic placements حتى ترى مكان المناسب الذي يجلب لك نتائج جيدة أو من الأفضل اختيار المكان بشكل يدوي.



5- تحديد ميزانية الاعلان

إن الجزء الأكبر من ميزانية الترويج لأى منشأة هو الإعلان . إن تحديد ميزانية الإعلان النقدية تشجع على مجهود ثابت للترويج وتمنع مشاكل تدفق النقدية التى تتسبب نتيجة الزيادة الغير متوقعة على جانب من الإعلان . ونلاحظ أن كل منتج أو خدمة قد تحتاج لإستراتيجية إعلان منفردة كجزء من خطة التسويق وتقسم مبزانية الإعلان عادة إلى أقساط شهرية أو يومية.


يمكن اختيار صورة واحدة Single Image أو اختيار فيديو Single Video أو عرض عدة صور او فيديو SlideShow
 وقم برفع  تصميم بالمقاسات التي على يمين الصورة، وعليك أن تراعي أن تكون تلك الصورة واضحة وجذابة وتوضح الفائدة التي سيحصل عليها العميل..
هذا الرابط سيساعدك في تحقق من جودة الصورة حيدة أم لا:من هنا 
اذا كانت جودة الصورة جيدة تكون تكلفة الاعلان أقل.


6- كتابة محتوى الإعلان

عليك أن تراعي فيه أن يكون قويا ومُلفتًا ويجيب على سؤال سيسأله كل شخص سيرى إعلانك سواء بوعي أو بدون وعي منه.

إن وجد إجابة مناسبة ومقنعة سيقوم بالتفاعل مع إعلانك بالتأكيد.. أو على أقل تقدير لن يمر عليه مرور الكرام وسيلفت انتباهه حتى وإن لم يقم بالتفاعل معه "فإن جذبت انتباه شخص لا يعرفك اليوم.. فقد يصبح عميل لك غدا".

الآن بعد الانتهائ من كل هذه المراحل سيتم مراجعة تفاصيل اعلانك بحيث يتم يقوم Facebook بتحليل للتأكد من أنك تتبع شروط و سياسة الخاصة بهم.

لا تتردووا بمراسلتنا بأي أسئلة لديكم وأيضا برأيكم في المقال... وانتظروا مزيدا من المقالات والفوائد في عالم التسويق الالكتروني.