يجب أن تعلم جيداً أهمية الإعلانات، فهي أصبحت أهم قناة لتسويق أي منتج أو خدمة في هذا الوقت، ولكي تحقق أي نتائج يجب أن تتعلم كل شيء عن كيفية كتابة إعلان تسويقي بشكل احترافي.
أياً كان المجال الذي تعمل به، فأنت دوماً تحتاج إلى الإعلانات خصوصاً إن كنت واحد من هؤلاء:


  1. رائد أعمال وتبيع منتج أو خدمة سواء أونلاين أو على أرض الواقع.
  2. موظف في قسم التسويق في أي شركة.
  3. مسوق محترف وتبحث عن تحسين نتائج إعلاناتك.
  4. شخص مبتدئ في مجال التسويق والإعلانات، وتريد أن يكون لك مكان في هذا المجال.

فإن كنت بالفعل واحد منهم، فأنت في المكان الصحيح، لأنك في هذا الدليل العملي لكيفية كتابة إعلان تسويقي ستجد كل ما تحتاج إليه حتى تكتب نسخ إعلانية تحقق نتائج استثنائية.

في هذا الدليل ستتعرف على:
  1. 7 حقائق يجب أن تعرفهم حول كتابة إعلان تسويقي.
  2. كيفية كتابة إعلان تسويقي خطوة بخطوة.
  3. كيف تكتب عناوين تخطف الأبصار، وتجعل من يراها يكمل الإعلان وينفذ ما فيه.
  4. الـ 8 مشاعر الأساسية التي يجب أن تستغلهم حتى تقنع الناس بالشراء.
  5. كيف تصبح كاتب إعلانات تسويقية (Copywriter) محترف في خطوات بسيطة.

ليس هذا كل شيء، فهناك بعض الأمور التي ربما تسأل عنها، أو خطرت على بالك من قبل حول كتابة إعلان تسويقي مثل:

  1. كيف تحكم على الإعلان؟
  2. كيف تستهدف الجمهور المناسب (فهناك 3 عوامل يجب أن تعرفهم)؟

وغيرها من الأسئلة التي ستجد إجابة تفصيلية لها في هذا الدليل الكامل لكتابة إعلان تسويقي، كل هذا بالأمثلة العملية والخطوات البسيطة.

 7 حقائق التي تحتاج لمعرفتها قبل التفكير في كتابة إعلان تسويقي:

العصر الحالي من تكنولوجيا المعلومات أصبح يقدم تقنيات تسويقية لا مثيل لها في تاريخ البشرية، وعلى الرغم من كل ذلك فهناك أساسيات يغفل عنها الكثيرون...هناك بعض المعلومات التي يحتاجها أي شخص يريد القيام بأي إعلان رقمي، هذه المعلومات إن استوعبتها جيداً ستتمكن من كتابة أي إعلان تسويقي بسهولة الآن … وفي المستقبل ✌️.

1- ما هو الهدف الحقيقي من الإعلان التسويقي؟

ربما قرأت في السابق عن كتابة الإعلانات التسويقية في أكثر من مصدر أو حتى شاهدت بعض الفيديوهات، لهذا أعتقد أنك غالباً تعلم بأنه – طبقاً لهذه المصادر – أن الهدف من أي إعلان هو واحد من التالي.

  1. القيام بعمل توعية عن البراند الخاصة بك (Brand Awareness).
  2. الحصول على عملاء محتملين (Generating Leads).
  3. الحصول على عملاء جدد أو مبيعات بشكل مباشر (Sales).
  4. استرجاع بعض العملاء المهتمين أو الحاليين (Customer Retention).

كل هذه الأهداف رائعة ويجب أن تضعها في اعتبارك، لكن ليس هذا ما أتحدث عنه في هذه النقطة، فهناك هدف واحد حقيقي فقط لأي إعلان.

الهدف الحقيقي من الإعلان التسويقي هو: أن تزرع في نفس من يقرأ أو يشاهد الإعلان سؤال معين، حتى تجعله يرغب بشدة في معرفة الإجابة عن هذا السؤال.

يقول خبراء  CopyWriting  وهو أحد فروعلم التسوق والمختص بصياغة الإعلانات بمختلف أنواعها – بأن خلق فجوة (Creating A Loophole) في ذهن من يقرأ الإعلان هو السر وراء نجاح الإعلان نفسه.

ضع هذا الهدف في ذهنك عندما تريد كتابة أي إعلان تسويقي في كل المراحل، سواء في مرحلة التفكير وجمع المعلومات، وحتى تصل لمرحلة مراجعة نسخة الإعلان نفسها.

اسأل نفسك دوماً … ما هو السؤال الذي سيسأله من يشاهد الإعلان الخاص بي، وهل هو كافي لجعله يتوقف عما يفعله حتى يقوم بتنفيذ ما يريده هذا الإعلان منه؟

2- ما هي صور الإعلان المختلفة؟

هناك العديد من صور الإعلانات المختلفة، وجميعها تحتاج إلى كتابة احترافية حتى تحقق النتائج المرجوة، مثل:

  1. إعلانات العرض (Display Ads) مثل الإعلانات التي تشاهدها في الشوارع، أو الإعلانات على صفحات الويب المختلفة.
  2. إعلانات الفيديو (فهناك من يكتب نص الفيديو وترتيب أحداثه).
  3. إعلانات السوشيال ميديا المختلفة (مثل إعلانات فيسبوك).
  4. الإعلانات المباشرة (مثل الأوراق الدعائية التي يتم توزيعها عليك في الشارع عند افتتاح محل جديد).
  5. الإعلانات مع المؤثرين (أن يذكر أي شخص مشهور أو مؤثر في مجاله البراند الخاصة بك في فيديوهاته أو مقالاته).
  6. الإعلانات عن طريق البريد الإلكتروني (Email Marketing).

وهناك بعض صور الإعلانات الأخرى، لهذا لا تجعل مفهومك عن الإعلان مقتصر على إعلانات فيسبوك مثلاً أو إعلانات محركات البحث وغيرها، كما أنه عليك أن تحدد أي هذه الإعلانات ستعتمد عليه في خطتك التسويقية.

3- الاستهداف والإعلانات التسويقية:

أغلب المنصات التي تعتمد عليها في إنشاء أي إعلان تمكنك من استهداف الأشخاص الذين تبحث عنهم بشكل دقيق للغاية، فيمكنك مثلاً أن تستهدف:

  1. الأشخاص على حسب الجنس و السن و الموقع الجغرافي.
  2. الأشخاص الذين أُعجبوا بمنشور معين لك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. الأشخاص الذين زاروا موقعك أو متجرك الإلكتروني خلال فترة معينة.
  4. الأشخاص الذين يبحثون عن حل لمشكلة معينة، أو اسم منتج معين، أو مكان معين على محركات البحث المختلفة.
  5. الأشخاص الذين لم يكملوا عملية الشراء في متجرك.

وغيرها من إمكانيات الاستهداف، لهذا عليك أن تفكر جيداً في هذا الاستهداف وأنت تكتب أي إعلان.

 فهل تعتقد مثلاً أن نص إعلان تستهدف به شخص لم يسمع بشركتك من قبل سيكون مثل إعلان تستهدف به شخص زار موقعك أو تفاعل معك من قبل؟

بالطبع الإجابة لا، فالأول ربما تعطيه فكرة أو تجعله يتسأل حول أمر معين، والثاني يمكنك أن تعطيه خصم أو عرض حتى يكمل عملية الشراء.

4- ما هو الفرق بين كتابة المحتوى وبين كتابة الإعلانات؟

ربما قد تكون قرأت من قبل عن التسويق بالمحتوى أو ربما لا، ولكنك بالتأكيد تعرف بعض الشركات أو البرندات التي تعتمد على المدونات والفيديوهات في نشر الوعي حول البراند نفسها بين الناس.

لهذا عليك أن تفرق بين الأمرين، كتابة المحتوى مختلفة تماماً عن كتابة الإعلانات، لأن الهدف من الإعلان هو شيء واحد فقط ومحدد، عكس المحتوى.

أغلب الإعلانات ليس الهدف منها أن يترك من يراها إعجاب أو قلب، أو حتى أن يشاركها مع أصدقائه مثل المحتوى العادي، بل أن يتخذ الخطوة التي تريدها أنت منه.

كما أن الإعلان يكون قصير ومباشر ويعتمد على تحريك المشاعر، عكس المحتوى العادي الذي ربما يهدف إلى التوعية أو حتى التسلية.

5- من الذي يجب أن يكتب الإعلان؟

ربما تبحث عن كاتب إعلانات تسويقية محترف (Copywriter) لكي يساعدك، أو ربما تكتب الإعلانات بنفسك، لا مشكلة، فهذه مهارة يمكنك أن تكتسبها مع الوقت.

المهم أن يكون كاتب هذه الإعلانات يعلم كل شيء عن المنتج وعن خطة التسويق كاملة، وبالطبع يجب أن يتبع الخطوات التي سنذكرها لاحقاً.

6- كيف تحكم على نسخة الإعلان؟

أي شخص يبدع أو ينتج شيء ما يرتبط به وربما يعتقد أنه أفضل ما يمكن … وهذا يحدث مع كتابة الإعلانات، يجب ألا ترتبط بأي إعلان أو تعتقد أنه جيد ومناسب.

ارتبط بالنتائج، غيّر وحسّن وطوّر باستمرار … واجعل النتائج فقط هي التي تقرر.

7- الإعلان التسويقي ليس كل شيء

بعض من رواد الأعمال وأصحاب البزنس والمسوقين يعتقدون أن الإعلان هو كل شيء، على الرغم أنه مجرد بداية، هو أمر مهم ولكنه ليس الأهم.
الأهم من الإعلان الخطوات التي تحدث بعده، الصفحة التي يصل إليها العميل، وكيف يقوم بعمل الخطوة التي تريدها منه بأسهل ما يمكن … لهذا عليك أن تهتم بكل هذه الخطوات قبل أن تفكر في أي إعلان.
ضع نفسك مكان العميل … وتفحص كل خطوة سيقوم بها حتى يصل إلى صفحة الدفع أو تسجيل البيانات … اجعل هذه الخطوات أبسط وأسهل ما يمكن.

خطوات كتابة أي إعلان تسويقي:

في هذا الجزء  حول كتابة إعلان تسويقي سأضع بين يديك الخطوات الكاملة التي تحتاج إليها لتكتب إعلان تسويقي، مع بعض الأمثلة العملية.

1- حدد الفوائد المعنوية (Feelings) التي يوفرها المنتج أو الخدمة التي تقدمها:

أنظر إلى الفوائد العملية التي يوفرها المنتج أو الخدمة التي تقدمها، و فكر في المشاعر والفوائد التي سيحصل عليها من يستخدم هذا المنتج أو الخدمة.

دعني أعطيك مثال، لنفترض أنك تروج لمنتج في التخسيس وزيادة نحافة الجسم:

فبدلاً أن تقول: هذا البرنامج سيجعلك أن تنقص 5 كيلوجرام خلال أسبوع.

حولها إلى فائدة : بدون أي مجهود اخسر 5 كيلوجرام من وزنك الزائد حتى تصل لجسمك المثالي في 7 أيام فقط.

إن دققت النظر جيداً ستجد أنني استخدمت أكثر من فائدة معنوية وهم:

  1. بدون مجهود (الفائدة هنا هي الراحة – الناس لا تحب بذل مجهود).
  2. لتصنع جسمك المثالي (الفائدة هنا السعادة بتحقيق الهدف).
  3. في 7 أيام فقط (الفائدة هنا هي السرعة – لاحظ أنني أستخدمت الأيام وليس كلمة أسبوع).
هناك أكثر من فائدة معنوية يعتمد عليها المسوقين المحترفين في صناعة الإعلان مثل:
  1. الراحة
  2. السرعة
  3. السعادة
  4. الخوف
  5. الأمان

فمثلاً كان يمكن أن أقول “بدون أي مجهود اخسر 5 كيلوجرام من وزنك الزائد الذي يدمر صحتك خلال 7 ايام فقط“، في هذه الحالة أنا استخدمت الخوف.

هذا ما عليك أن تفكر فيه وأنت تعرض منتجاتك، لا تتحدث عن خصائص المنتج، بل عن الفوائد المعنوية التي سيقدمها، وبما أنك خبير في المنتج الخاص بك، سيكون هذا الأمر سهل جداً عليك؟

2- ادرس شخصية عملائك المثاليين:

دراسة شخصية جمهورك وتكوين صورة لهم  هو أمر هام للغاية، فيجب أن تعرف ما يحبونه وما هي المشكلات التي يعانون منها بشكل عام.

فمثلاً إن كنت تستهدف رجال الأعمال والموظفين فهم دوماً مشغولون، أما الأمهات فكل همهم هو توفير بعض المال وراحة وأمان أطفالهم، وهكذا.

3- حدد مشكلات وأهداف جمهورك وكيف يعبرون عنها:

في هذه الخطوة من كتابة إعلان تسويقي عليك أن تبحث عن لغة عملائك، كيف يتكلمون عن المشكلات الخاصة بهم والتي يمكن لمنتجاتك أن تحلها.

يمكنك أن تبحث في الأماكن التالية:

  1. مراجعات المنتجات (Product Reviews) في أي متجر الكتروني مثل سوق، جوميا، أمازون.
  2. تعليقات العملاء على صفحات وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.
  3. التعليقات على التطبيقات في مواقع Google Play أو Apple Store إن كان هذا يناسب ما تقدمه.
  4. المنتديات و جروبات الفيسبوك التي يتجمع فيها عملائك – خصوصاً المنتديات النسائية.
  5. يمكنك أن تسأل عملائك بشكل مباشر عن طريق عمل استطلاع رأي بسيط، سواء على مواقع التواصل أو من خلال الهاتف.
وأي مكان يمكن أن يتواجد به عميلك، ستجد هناك كنوزاً من الذهب عن عملائك وعما يفكرون فيه.

4- حدد المنصة التي ستضع عليها الإعلان لكي تعرف مكوناته:

كل منصة لها طابع خاص، كما أن لكل منصة صور مختلفة من الإعلانات، وبناءاً عليه مكونات الإعلان نفسه ستختلف، فمثلاً الإعلان الذي تجده في محركات البحث يختلف عن الإعلان على فيسبوك ويختلف عن الإعلان على يوتيوب.

أي إعلان يتكون من واحد أو أكثر من العناصر التالية:
  1. العنوان (Headline).
  2. نص الإعلان نفسه (Ad copy).
  3. المؤثرات البصرية (صورة – فيديو – جرافيك).
  4. الهدف من الإعلان (Call To Action – CTA).

لهذا عليك أن تقرر أنواع الإعلانات الرقمية التي ستعتمد عليها، ولا تقلق لاحقاً سنتحدث بالتفصيل عن هذه المكونات وكيفية كتابتها بشكل احترافي.

5- حدد المرحلة الشرائية للجمهور الذي تستهدفه:

لقد أشرت سابقاً إلى الاستهداف، حيث أنه يمكنك أن تستهدف شخص يعرف البراند الخاصة بك بشكل مسبق أو شخص جديد لم يسمع بك من قبل.

المقصود هنا من هذه الخطوة هو تحديد المرحلة الشرائية التي يوجد بها الشخص الذي تستهدفه …  المراحل التي يمر بها أي شخص حتى ياُخذ قرار الشراء .

مرحلة الوعي: هنا العميل في مرحلة البحث و اكتشاف المشكلة.
مرحلة التفكير: هنا العميل يكون في مرحلة التفكير في بعض الحلول لهذه المشكلة.
مرحلة القرار: هنا العميل يكون في مرحلة المقارنة لاختيار الحل المناسب للمشكلة.

هذه هي المراحل التي يمر بها أي عميل في شراء أي منتج أو خدمة جديدة، لهذا عليك أن تفكر جيداً قبل أن تكتب الإعلان في المرحلة التي يتواجد بها عميلك.

وعليك أيضاً أن تضع في اعتبارك الأمور التالية:

  1. منصات الإعلانات تمكنك من استهداف العميل بدقة كما ذكرنا، لا تنسى هذا الأمر.
  2. تذكر المنتج الذي تبيعه، لأن إعلان عن تيشرت جديد يختلف عن إعلان لثلاجة جديدة، لأن الأخير يحتاج إلى وقت أكبر في التفكير لدى العميل.
  3. يمكنك أن تجعل الإعلان يساعد العميل أن ينتقل من مرحلة إلى أخرى على حسب المنتج نفسه، مع الحصول على بيانات العميل حتى تتابع معه وتجعله يشتري منك .
فكر في هذه المراحل جيداً، وكما أشرت الأمر يعتمد على مدى تعقيد المنتج الخاص بك، والوقت الذي يحتاجه العميل لإتخاذ القرار.

6- قم بكتابة مكونات الإعلان التي تحتاج إليها:

الأن حان وقت التنفيذ، في هذه الخطوات كل ما عليك هو أن تضع البيانات التي جمعتها أمامك، ثم تبدأ في التفكير في نسخة الإعلان التي تريد.

المهم في هذه المرحلة أن تسجل كل فكرة تخطر على بالك، فقط اكتب وابدع، وبعد ذلك قيّم كل الأفكار في النهاية حتى تختار الأفضل بينها، وربما تستعين بأي شخص من فريق العمل إن كان متوفر.

7- قم بالحصول على المؤثرات البصرية التي تحتاج إليها:

بعد كتابة الإعلان، وعلى حسب المكونات التي حددتها، ربما تحتاج إلى بعض المؤثرات (صور – فيديوهات – جرافيك)، يمكنك الحصول على هذه المؤثرات بأكثر من طريقة.

ولكن الطريقة الأفضل هي أن تصنعها بنفسك خصوصاً إن كنت تروج لمنتجاتك الخاصة، يمكنك أن تلتقط صور لهذا المنتج أو أن تسجل بعض الفيديوهات، أو ربما تستعين بمصمم جرافيكس إن لزم الأمر.

وتذكر، هذه المؤثرات يجب أن تخطف الأبصار، خصوصاً إن كنت ستعتمد على إعلانات وسائل التواصل الاحتماعي (فيسبوك,أنستغرام,...)، لأن الناس تتفحصها بسرعة رهيبة، فإما أن تلفت إنتباههم … أو أنهم لن يشاهدوا إعلانك أصلاً.

8- قم بمراجعة الإعلان كله مرة واحدة وعمل التعديلات النهائية:

هذه الخطوة لا تحتاج إلى تفسير، فعليك مراجعة الإعلان بشكل كامل والتعديل عليه إن لزم الأمر، وذلك حتى تتأكد أن كل العناصر والمكونات منسجمة.وتذكر ما أخبرتك به في بداية هذا الدليل لكتابة الإعلان التسويقي … وهو الهدف الحقيقي من الإعلان … لا تنسى أن تختبر الإعلان كما أخبرتك ☝️.

9- قم بعمل عدة نسخ من الإعلان مع تغيير بعض المكونات (حسب الوقت والميزانية):

في عالم التسويق هناك مصطلح اسمه (A/B Testing)، وهو عبارة عن تجربة أكثر من فكرة حتى تختار منها الأفضل من حيث النتائج.

فمثلاً يمكنك تجربة أكثر من إعلان، لترى أي الإعلانات حقق مبيعات أعلى، ثم تقوم بالتركيز عليه وتوزيعه بشكل أكبر، ولكن هذه الاختبارات تحتاج إلى ميزانية أعلى.

لهذا يجب أن تفكر في الميزانية التي تمتلكها، ونصيحتي هي أن تحاول أن تختبر كل شيء في الإعلان، فهذا ما يفعله أي مسوق محترف.

يمكنك أن تغير:

  1. العنوان
  2. نسخة الإعلان
  3. المؤثرات والألوان المستخدمة
  4. الإستهداف
  5. الـ CTA

الأمر ربما يكون مرهقاً في البداية، ولكن هكذا يعمل أي شخص في مجال الإعلانات، فكما أخبرتك سابقاًً … النتائج هي التي تحكم، وكلما كان لديك بيانات أكثر كلما اتخذت قرارات أفضل.كما يمكنك أن تخصص ميزانية قليلة لهذه الإختبارات حتى تحصل على مؤشرات عن كفاءة كل إعلان، وتختار الأفضل لتنفق عليه باقي الميزانية.

10- انشر الإعلان و قم بتحليل النتائج:

هذه الخطوة هي الأهم، فهنا عليك أن تجمع كل معلومة حصلت عليها مثل:

  1. عدد المبيعات أو العملاء الجدد من كل إعلان قمت باختباره.
  2. عدد المشاركات والتعليقات على كل إعلان.
  3. حجم الانطباعات (Impressions) عن كل إعلان.
ثم تقوم بقراءة هذه البيانات، فعن طريقها ستعرف التالي:
  1. أفضل العناوين والمكونات التي اعتمدت عليها.
  2. أفضل استهداف اعتمدت عليه.
  3. أفضل المنصات التي جلبت لك أعلى أرباح (فيسبوك – جوجل – يوتيوب).

وغيرها من المعلومات، والتي عليك أن تستغلها في تحسين حملاتك الإعلانية، فربما تكتشف أن إعلانات جوجل لا تحقق أي نتائج، ولهذا ستخصص كل ميزانيتك إلى فيسبوك، أو ربما تعيد التفكير في إعلانات جوجل بالكامل.

تذكر أنه عليك دوماً أن تستمر في الاختبار، حتى بعدما تحقق نتائج ايجابية، لا تتوقف عن إيجاد طرق وزوايا مختلفة تستهدف بها عملائك.

11- كرر الخطوات السابقة بناءاً على النتائج التي حصلت عليها:

في هذه الخطوة عليك أن تقوم بإعداد تقرير شامل، والذي يجب أن يقارن بين الميزانية التي أنفقتها والأرباح التي حققتها، حتى تحدد الأولويات وتتخذ القرارات الصائبة.

وتذكر أنه لا يوجد أبداً إعلان مثالي … بل عملية تحسين مستمرة واكتساب الخبرة مع الوقت.

كيفية كتابة عنوان (HeadLine) الإعلان التسويقي:

العنوان هو واحد من أهم مكونات أي إعلان، لأنه في الغالب يكون أهم عامل جذب للناس، ويأتي بعده المؤثرات البصرية – إن وُجدت. يمكنك أن تصنع إعلان قوى من خلال الطرق التالية:

1- استخدم الأسئلة:

بالإضافة إلى المشاعر واستهداف الآلام التي يعاني منها الأشخاص الذين تستهدفهم، توجيه سؤال يجعلهم يتوقفون للإجابة، ثم قراءة أو مشاهدة إعلانك لمساعدتهم على إيجاد تلك الإجابة.

مثال لإعلان شركة تأجير سيارات: متى يكون موعدك ؟لن تتأخر لو على موعدك لو حجزت سيارة.

2- استخدم الأرقام:

الأرقام تُعطي مؤشر قوي إلى العقل، وتجعله يفكر ويعيد حساباته، وهذا يجعله يتوقف عما يفعله ويريد أن يتأكد من الإجابة.

مثال لإعلان خدمة تأمينات: ادفع 1,500 درهم فقط سنوياً، لن تدفع أكثر على التأمينات.

كما يمكنك أن تستخدم الإحصائيات والمعلومات التي قد تكون غريبة، مثل “متوسط أعمار المصابين بالسمنة في العالم 25 سنة، متضيعش شبابك وانت تعبان“، وغيرها من الأمثلة.

جرب بنفسك استخدام الأرقام بمختلف أنواعها، ستجد أن لها مفعول السحر.

3- استخدم الفكاهة:

أثناء بحثي عن بعض المتاجر الكبيرة في العالم، والتي تبيع كل شيء تقريباً وجدتهم استهدفوني بعدها بإعلان رائع للغاية.

4- استخدم لغة بسيطة:

لا تذكر أي معلومات معقدة أو مصطلحات لا يعرفها جمهورك، لا تحاول أن تبهرهم بهذه المعلومات، لأنه إن وجد الشخص صعوبة في فهم العنوان فقط، هل تعتقد أنه سيكمل باقي العنوان؟

اعتمد على البساطة والسلاسة في اختيار الكلمات.

5- استخدم الخوف:

الكثير من الناس تحتاج إلى حافز لكي يقوموا بعملية الشراء، مثل الخوف أن لايجدوا نفس المنتج مرة أخرى، أو أن الخصم الحالي لن يتكرر.

لهذا تجد الكثير من الشركات تعتمد على مصطلحات مثل:

  1. إصدار محدود.
  1. عرض لمدة 48 ساعة.
  1. يتبقى لدينا 117 قطعة فقط.
  1. نعتذر مقدماً إن نفذت التذاكر، لأن العدد المحدود.

لهذا حاول أن تستخدم هذا الأسلوب في العنوان وفي نص الإعلان نفسه، لكن يجب أن تكون صادقاً ولا تفعل ذلك فقط من أجل خداع الناس.

6- استخدم دليل إجتماعي:

الناس تبحث عن أشخاص مثلهم جربوا نفس المنتج أو الخدمة، لهذا يسألون أصحابهم ومعارفهم خصوصاً على مواقع السوشيال ميديا إن كان لديهم تجربة سابقة مع نفس الشركة حتى يتأكدوا منها.لهذا يمكنك أن تعطيهم ما يبحثون عنه في الإعلان نفسه، أعتقد أنك رأيت الكثير من  إعلانات منتجات التخسيس التي تُظهر صورة لشخص عادي قبل وبعد استخدام البرنامج أو المنتج.وترى العنوان يقول “أمجد خس 35 كيلو في شهرين بدون مجهود، وأنت كمان تقدر“، وغيرها من العناوين، لهذا إن كنت تقدم منتج أو خدمة مشابهة، فعليك أن تستفيد من هذه الفكرة.

7- استخدم ابداعك:

هناك أفكار وأساليب أخرى كثيرة يمكنني أن أذكرها لك، ولكني لا أرغب أن يطول هذا الدليل أكثر من ذلك، لهذا أريدك أن تُطلق العنان لخيالك.لا تقل ابداً على فكرة أنها سيئة من النظرة الأولى، فقط التزم بالقواعد التي أخبرتك عنها، ثم جرب، لا تحكم مطلقاً على إعلان بأنه سيكون فاشل أو ناجح بمجرد رأيك أو رأي أي شخص آخر.الرأي الأول والأخير هو للنتائج، فهناك أمثلة كثيرة على حملات إعلانية بسيطة ولم يكن متوقع لها النجاح وحققت نتائج مبهرة والعكس.

أنواع الـ Social Triggers التي يمكن أن تعتمد عليها في أي إعلان

عندما تكتب أي إعلان يجب أن تخاطب المشاعر كما أشرت سابقاً، ولكن هناك مشاعر وزوايا يعتمد عليها أشهر المسوقين في العالم بشكل مستمر والتي يجب عليك أن تعرفها.تُسمى هذه التقنية باسم “Social Triggers”، وهي التي تجعل الناس تضغط على الإعلان وتشاهده ثم تنفذ الخطوات المطلوبة بالحرف تحت تأثير هذه المشاعر.

أشهر هذه المؤثرات هي:
  1. الإشباع الفوري (Instant Gratification): وهو أن يشعر العميل أنه سيحصل على نتيجة سريعة للغاية (اتصل الأن واحصل على كل المعلومات).
  2. السعادة (Happiness) .
  3. الخوف (Fear) .
  4. احساس بالثقة والأمان (Guarantee): وهو أن يشعر العميل أنه لن يخسر اي شيء (جرب مجاناً لمدة اسبوع – استرجع مالك في اي وقت).
  5. الحزن (Sadness): وهو أن تجعل العميل يشعر بالأسى على أمر معين والذي يدفعه لاتخاذ القرار، مثل إعلانات التبرعات التي نشاهدها كل عام في رمضان .
  6. الغضب والإحباط (frustration ): أن تجعل العميل يشعر بالغضب أو المعاناة وأن من حوله لا يشعر به (مثل إعلانات مزيل العرق – أدوات العناية بالبشرة).
  7. الشعور بالإنتماء (Belonging): أن تجعل العميل يشعر بأنه سيكون جزء من حدث أو جماعة بينهم أمور مشتركة (انضم الآن لأكثر من 500 طالب مثلك يتعلمون الإنجليزية).
  8. الشعور بالفخر (Pride): أن تجعل العميل يشعر بأنه مختلف ومتميز (كوني متألقة بين أصحابك).

وبهذا تكون نسخة الإعلان الخاصة بك قوية ومؤثرة وتحقق منها الأهداف التي تريد .

أخطاء يجب عليك أن تتجنبها عند كتابة الإعلانات التسويقية

1- لا تقلد منافسيك

صحيح أنه يجب عليك أن تتابع منافسيك لتستلهم منهم بعض الأفكار، وأن تطلع على كل ما يقدموه حتى تطور من خدماتك، ولكن لا تقلدهم، كن مختلف واجعل للبراند الخاصة بك صوت وصورة مميزة ومختلفة.

2- لا تعد بما لن تستطيع الوفاء به

أكثر شيء يقتل الحملات الإعلانية هو أن تعد بما لن تقدر على الوفاء به، لهذا تأكّد  أولاً أنك ستلتزم بكلماتك، لأن العملاء إن فقدوا الثقة في وعودك، ستخسر كل شيء. وتذكر أن العميل دوماً على حق وممكن أن يدمر علامتك التجارية خصوصاً في عصر السوشيال ميديا الذي نعيشه حالياً.

3- لا تجعل الإعلان عنك أو عن شركتك بشكل مباشر

بعض الإعلانات تجدها تتحدث عن قوة الشركة والمميزات التي تقدمها وخبرتها، كل هذا جيد، ولكن لا تجعل هذه المعلومات في بداية الإعلان، لا تتحدث أبداً عنك، بل إجعل الحديث عن العميل.وإن كنت فاعلاً فتحدث عن كيف تساعد خدماتك ومنتجاتك العملاء في التخلص من مشكلاتهم وتحقيق أهدافهم بسهولة.

4- أنت لا تحتاج إلى مؤثرات مكلفة

أنت لا تحتاج إلى فيديوهات بتقنية 8K وصور عالية الجودة في إعلاناتك، لأن الجودة ليست مهمة بقدر المنفعة، فحتى صورة سيئة بكاميرا رديئة يمكن أن توصل الرسالة المطلوبة للعميل.

دعونا ننتقل للجزء الأخير في دليل كيفية كتابة إعلان تسويقي!

أربع نصائح هامة لكي تصبح كاتب إعلانات تسويقية أفضل

إن كنت تريد تطوير مهارة كتابة الإعلانات لديك سواء كنت صاحب شركة، موظف أو شخص يرغب في العمل في مجال العمل الحر من باب التسويق والإعلانات فعليك بالخطوات التالية:

1- تصفح أكبر قدر من الإعلانات الممكنة

تابع أي إعلان تقع عينيك عليه، في كل المنصات الممكنة، قم بتحليله، خصوصاً إعلانات المنتجات التي تشتريها أنت بشكل شخصي، واسأل نفسك ما الذي جعلك تقوم بالشراء؟وإن حدث العكس، ووجدت أن الإعلان سيء أو أنه لم يجعلك تشتري، اسأل نفسك لماذا؟

2- قم بحفظ نماذج الإعلانات التي تشد انتباهك

أي إعلان يلفت إنتباهك ممكن أن يكون في يوم من الأيام مصدر لفكرة رائعة لك، لهذا قم بحفظ هذه الإعلانات، يمكنك أن تستخدم Google Drive أو أي أداة لحفظ الصور والوثائق مجاناً

3- تعلم عن طريق التطبيق

صحيح أنه يمكنك أن تقرأ بعض الكتب أو حتى أن تحصل على كورس لكي تتعلم كيفية كتابة الإعلانات بشكل احترافي، لكن كل هذا لن يكون له قيمة إن لم تطبق بنفسك.يجب أن تحاول وتختبر بيديك، أن تتعلم بنفسك أي العناوين التي تحقق النتائج وأي الكلمات التي لها تأثير قوي على الناس.

4- لا تكتب إعلان عن شيء أنت لست خبيراً به

يجب أن تتعلم كل شيء عن المنتج الذي ستتحدث عنه، ليس هذا فحسب، يجب أيضاً أن تكون متخصصاً في مجال محدد (العقارات – الصحة – الموضة) وغيرها.وبعد أن يكون لديك خبرة وباع في مجال معين، يمكنك أن تغير من نشاطك… لا مشكلة.أتمنى لك التوفيق والنجاح، وأرجو أن تكون وجدت الدليل الكامل لكتابة الإعلان التسويقي شيّق ومفيد، ولا تنس أن تشارك في التعليقات كما أخبرتك سابقاً … سأنتظرك هناك ???.