5- قم بصنع علامة مميزة لنفسك:
أياً كان نوع المنتج الخاص بك، وأي كان السوق الذي تستهدفه، عليك أن تسأل نفسك سؤلاً هاماً للغاية.
ما الذي يجعل الناس تشتري مني أنا لا من غيري؟ لماذا يتعامل معك العملاء أنت تحديداً لا مع غيرك على الرغم من وجود منافسين يقدمون نفس المنتج؟
هذا السؤال هو الذي تقوم على أساسه شركات ومشاريع، وأيضاً بسببه تنهار مؤسسات كبيرة و مواقع وأصحاب عمل، عليك أن تعلم الزاوية التي ستدخل منها إلى السوق والتي تساعدك على الاستمرار فيه.
اسأل نفسك:
ما هو سر قوتك والذي يُفرق بينك وبين المنافسين؟
هل لديك منتج بجودة عالية؟
أم أنك توفر منتجك بأفضل الأسعار؟
أم لديك ميزة خاصة في منتجك توفر وقت الناس أو تسهل حياتهم؟
أم اخترت طريقاً ابتكارياً خارج المنافسة أساساً، وقمت بابتكار فكرة تمثل حل لمشكلة قطاع كبير من الجمهور؟
بهذا تصنع البراند أو العلامة التجارية الخاصة بك بسهولة، لأن لديك سبب قوي يجعلك مختلف عن الآخرين، وبالتالي فإن الخطوة المقبلة ستكون سهلة للغاية.
6- قم بتحديد تكلفة المنتج الخاص بك:
هذه العملية ليست سهلة على الإطلاق، وبعض الشركات العملاقة تعتمد على خبراء متخصصين فقط لتقييم المنتجات وتحديد أسعارها.
ولكن الأمر سيكون بسيط إن اتبعت الخطوات السابقة، فمثلاً بعض الشركات تعتمد على هامش ربح قليل جداً، ولكنها تعتمد على بيع الكثير من المنتجات.
على عكس بعض الشركات الأخرى، والتي تصدر منتجاتها في أوقات معينة في السنة وبأسعار مرتفعة، وعلى الرغم من هذا تحقق أرباحاً طائلة.
ولكن على أي حال السر هنا في العرض والطلب ونوعية المنتجات التي تقدمها، فإما تحدد سعر قليل وتبيع بمعدل مرتفع، أو تقوم برفع السعر مع تقديم منتج عالي الجودة.
للوصول لأفضل قرار ممكن بخصوص التسعير عليك أن تقوم بالنظر لمنتجك من مختلف الزوايا، وأيضاً تقوم بالنظر لمنتجات المنافسين، لكي تصل لأفضل خيار ممكن.
الجدير بالذكر هنا: أنه من المهم جداً شرح كل المميزات والخصائص التي ستقدمها للعميل أو المشتري ليعرف ثمن المنتج الذي سيحصل عليه، مثلما تذهب أنت لمطعم غالٍ أحياناً وأنت تعلم أنه أغلى من غيره، ولكنك تعلم أيضاً أنك ستحصل على جودة وخدمة مميزة، لهذا تدفع وأنت راضٍ.
7- قم بتحديد قنوات التسويق التي ستعتمد عليها:
بعد أن علمت سر قوتك ووضحت علامتك التجارية يجب أن تعرف كيف ستقوم بإيصال رسالتك للعملاء المحتملين، الأشخاص الذين ترغب في أن يشتروا منتجاتك أو خدماتك.
في الخطوة الرابعة أنت قمت بتحديد خصائص وطبائع جمهورك الذي تستهدفه، وفي الغالب سيكون لديك 3 أنواع من القطاعات أو العملاء الذين تستهدفهم.
وكما لاحظت فقد قمنا بتحديد الطرق التي يفضل هؤلاء الناس أن يتم التواصل معهم بها، وأيضاً وسائل التواصل الإجتماعي التي يحبونها ويقضوا الكثير من أوقاتهم عليها.
لهذا تحديد طريقة ترويج منتجاتك ستكون سهلة للغاية مقارنة بغيرك، فمثلاً يمكنك الاعتماد على التسويق عبر انستقرام إن كنت تعمل في مجال الملابس كما ذكرنا في مثال سابق.
أو يمكنك الترويج عن طريق المطبوعات الورقية أو الإعلانات المعلقة في الشوارع، كل هذا بالطبع يعتمد على نوعية البزنس الخاص بك والإمكانيات المتاحة لديك.
لكن يجب أن تكون رسالتك واضحة وقوية طالما أنت مؤمن بالمنتج الخاص بك، وعليك أيضاً أن توفر قنوات الإتصال اللازمة لعملائك مثل الاتصالات الهاتفية أو البريد الإكتروني، أو حتى وضع آلية محددة للتجاوب معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
كل الأمور السابق ذكرها يجب أن يقوم بها أي شخص يرغب في الترويج لخدمته أو منتجاته، سواء كان فرداً واحداً أو شركة كبيرة بها العديد من الموظفين.
أهم شئ أن توفر رحلة سلسة للعميل بداية من التعارف مع البراند الخاصة بك إلى أن يقوم بالدفع، عليك أن تدرس هذه الرحلة جيداً وتقوم بتحسينها باستمرار، فربما توفير خدمة بسيطة أو تحسين موقعك الإلكتروني، أو تعيين موظف استقبال جيد يكون هو العامل الذي يزيد من مبيعاتك وارباحك.
8- عليك أن تستمر في التعامل مع عملائك:
أحد أهم أركان خطة تسويق منتج جديد هو استعادة العملاء، المقصود بهذا المصطلح هو كيفية ضمان أن من يتعامل معك مرة سيتعامل معك دوماً.
التكلفة التي تدفعها لكسب عميل جديد عن طريق الدعاية والإعلان، وتقديم محتوى على وسائل التواصل الإجتماعي ليست قليلة، وهي أكبر بكثير من التكلفة التي ستدفعها لجعل عميل سابق يشتري منك مرة أخرى.
لهذا عليك أن تهتم بعملائك، هؤلاء الناس وثقوا بك بالفعل واشتروا منك وبالتالي لا يجب أن تخسرهم، لهذا فإن خدمة العملاء أو خدمة ما بعد البيع هي أهم أركان استراتيجية تسويق منتج جديد.
ألم تبحث يوماً عن المراجعات أو الـ Reviews كما يُطلق عليها في مختلف المواقع أونلاين، وحتى أراء الناس أوفلاين قبل شراء منتج معين، ألم تلاحظ أن أغلب تلك المراجعات تتحدث دوماً عن خدمة العملاء؟
ستجد أغلب من يشكر في منتج يشكر في خدمة العملاء وحسن تعامل صاحب المنتج، وستجد أيضاً من يكره الشركة أو المنتج يكرهها في الغالب بسبب سوء خدمة العملاء.
لهذا رحلة العميل بعد أن يشتري منك هامة للغاية، عليك بتدليله وتوفير كل سبل الراحة له، يجب أن تجيب على كل أسئلته وأن تتواصل معه باستمرار، وتوفر له كل ما يحتاج إليه حتى يستغل منتجك بأفضل طريقة ممكنة.
أليس هناك محل معين تشتري منه فقط على الرغم من أن الأسعار ليست الأرخص وربما المنتج ليس الأفضل، ولكن السبب هو حسن المعاملة، لهذا عليك أن تعامل عملائك و زبائنك بنفس الطريقة.
في كثير من الأحيان تستخدم الشركات والبراندات خدمة العملاء في الدعاية، لأنها تُطمئن العملاء بأنهم سيحصلون على أفضل خدمة ممكنة مثل شركة طيران الإمارات صاحبة أعلى تقييم في خدمة العملاء في العالم.
9- تنظيم العمل:
أحد أهم عوامل نجاح خطة تسويق منتج جديد هو التنظيم السليم، لهذا عليك أن تحدد الأولويات وتنظم العلاقات والخدمات التي تقدمها لعملائك حتى لو كنت فرداً واحداً.
فمثلاً بعض الأشخاص أو الشركات تعتمد على خدمات أخرى في عملها مثل خدمات الدعاية والإعلان أو التصميم والبرمجة أو عمليات البناء، أو حتى توصيل الطلبات للمنازل وغيرها من الأمور.
يجب أن يتم التنسيق مع هذه الخدمات بحيث تسير عملية البيع بشكل سلس وبسيط للغاية، لهذا عليك تجربة هذه المرحلة بنفسك قبل التسويق لمنتجاتك حتى تضمن أن كل شئ يسير على الطريق الصحيح.
كما ذكرت، حتى إن كنت فرداً واحداً يجب عليك تحديد الأدوات التي ستعتمد عليها، وتخصص وقتاً للرد على عملائك و أسلوباً محدداً لتقديم المحتوى أو عمل الدعاية عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الأمور.
التنظيم وتحديد آلية عمل واضحة يجعل من حياة أي مسوق سهلة للغاية، مما يوفر له الوقت للإبداع وتجربة خدمات جديدة وأفكار مختلفة لكي يطوّر من المشروع الخاص به.
10- قم بالتحليل ودراسة النتائج:
كل مشروع أو بزنس يجب أن تتم دراسته وتحليل الأرقام والمعطيات لتحسينه وتطويره باستمرار، وبدون الدخول في مصطلحات ومعادلات وغيرها من الأمور التقنية، أرغب أن تعلم الآتي:
أي مبلغ تقوم بإنفاقه يجب أن تعلم كيف ستسرده ومتى.
يجب أن تضع في اعتبارك حجم الوقت والجهد الذي تبذله.
يجب أن تقيس نتائج حملاتك التسويقية عن طريق الأدوات المختلفة (مثل معرفة حجم الترافيك والمبيعات عن طريق كل حملة تسويقية مختلفة)
يجب أن تقرأ النتائج جيداً لأنها ستساعدك على فهم العملاء بشكل أعمق وبالتالي ستزداد أرباحك.
فمثلاً لو كنت تملك محل ملابس – المثال الذي طرحناه من قبل – ولا حظت أن تيشيرت معين يتم شراؤه بشكل كبير، لهذا ستحصل على كميات أكبر منه وربما كل ألوانه ومقاساته و ستستخدمه في الدعاية كذلك.
وربما وجدت أن منتج معين لا يتم بيعه بشكل كبير، فإما هناك مشكلة في الجودة، أو أن هناك مشكلة في عرض المنتج أو التسويق له، فإما تصلح هذا الأمر أو توقف بيع هذا المنتج.
وهكذا في مختلف المشاريع في أي مجال وبأي طريقة، عليك أن تحلل وتقرأ كل البيانات الممكنة، لأن هذا هو المعنى الحقيقي للتسويق الاحترافي الذي يعتمد بشكل كبير على البيانات وليس على العاطفة.
التسويق عالم كبير وهناك الجديد كل يوم، لهذا يجب عليك أن تتطور دوماً وتحسن من نفسك وتستعين بكل ما هو جديد وتستغل التكنولوجيا الرهيبة المتوفرة حالياً، ومن أهم هذه الوسائل هي أن تحرص على متابعة الرابحون باستمرار لأنك ستجد هنا كل جديد.
قم بمتابعتي على وسائل التواصل الاجتماعي